الأحد، 9 أكتوبر 2016

أفضل ٣ مسلسلات تابعتها!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سأبدأ بإذن الله بهذا التصنيف الجديد، وسأشارك مفضلاتي في مجال الأفلام والمسلسلات. في نفس الوقت، سأحاول أن أضيف العمق والفائدة لهذه المواضيع، لأنه مهما كان المجال فلا وجود للسطحية، وهناك الكثير من الرسائل حولنا التي تستدعي التفكر والتأمل؛ ويكون أثر هذا إثراء لنا ولعقولنا الواسعة والمذهلة. وأيضاً، نلاحظ في ظل تقدم الوقت للأسف انغلاق العقول وانحطاط الفكر ويختفي الفن وتنحرف مفاهيم الجمال، وهذا منطبق بشكل كبير على المسلسلات، لهذا عندما أجد مسلسل جذاب بقصته وخط أحداثه وتصميم شخصياته أعامله ككنز نادر يستحق المشاركة. أتمنى أن تلمسوا ما لمسته إن شاهدتموها.

قائمتي هذه تحتوي على مسلسلات غير معروفة -ما عدا واحد ربما-، وهذه صفة إن وجدتها في شيء أعرف فوراً أن فرصته ليكون ناجحاً ومذهلاً ترتفع بشكل كبير. لا أعلم إن كان الناس يوافقونني، ولكنه واقعي بالنسبة لي وتقريباً كلما شاهدت شيئاً غير مشهور أجده يعجبني كثيراً. قد تكون حقيقة حزينة عن البشر، ففي هذه الأوقات تميل عقول بعض الناس للسخافة وليس الإحترافية. 

أكثر صفات أحبها في المسلسلات إثنان: جرائم وبريطاني، وكل المسلسلات التي سأستعرضها لكم تحملها كلها. بالنسبة لتصنيف الجرائم، أنا أحبه كثيراً لميولي للغموض، ويحمسني كثيراً ظهور حقائق جديدة في كل مرة، لتغير مجرى الأحداث تماماً! وبالنسبة للبريطاني، فهو ليس أنني أحب بريطانيا حقاً، ولكنني شاهدت الكثير من المسلسلات ووجدت أن ما أفضله يحدث ويكون بريطانياً. أعتقد بأن أعمالهم في هذا المجال أفضل من الأمريكية بشدة.


3. The Bletchley Circle



مسلسل بريطاني (٢٠١٢-٢٠١٤)  •  جزئين  •  ١٤+


بشكل عام، التقديم النسائي في الأعمال السينمائية والمسلسلات سيء في نظري، فنحن لا نجد التنوع في الشخصيات والصفات، وكذلك في كثير من الأحيان يكون الدور النسائي معتمداً بشكل كبير على الإيحاءات الجنسية ليبرز. ولهذا غالباً عندما أجد مسلسلاً يكون أبطاله نساءً أو فيه وجود نسائي كبير أتجنبه ولا أفكر للحظة بمشاهدته. إلا أنني قررت مشاهدة هذا المسلسل بما أن الحقبة الزمنية قديمة -فالإحتشام كان أكثر شيوعاً-، وفي نفس الوقت كان التنوع واضحاً في الشخصيات من حيث العمر والحالة الإجتماعية؛ وطبعاً أهم سبب هي القصة.

تأخذ أحداث المسلسل مجراها في بريطانيا خلال بداية الخمسينات، وتحكي قصة أربعة نساء كنّ في السابق يعملن معاً في حديقة بلتشلي التي كانت المقر الرئيسي لفك الشفرات خلال الحرب العالمية الثانية. وكانت كل واحدة منهنّ تستخدم ذكاءها ومهاراتها الجديرة بالملاحظة لفك الشفرات. بعد انتهاء الحرب، عادت كل واحدة منهن إلى حياتها الطبيعية، إلا أن سوزان -أحد بطلات المسلسل- شعرت بالملل يجتاحها وأرادت أن تعيد الإثارة إلى حياتها، وكانت ترغب أن تحدث تغييراً في هذا العالم كما كانت تفعل سابقاً. قررت أن تأخذ أول خطوة للعودة بعد ملاحظتها لنمط ووتيرة متكررة في مقتل عدد من النساء الذي كان يذاع في الأخبار وقررت أن تشارك هذه المعلومات مع الشرطة.

أحببت هذا المسلسل كثيراً فقد كان مثيراً وقدم شخصياته التي حيكت بتنوع بطريقة جيدة وبعيدة عن الصور النمطية في نظري. وما أعجبني بشدة هو أنه لم يركز كثيراً على دور المرأة العاجز أو المكافح في ظل المجتمع كما كنت قد تصورت قبل مشاهدته، بل كانت القصة سلسلة، وكان إهتمامهم بمساعدة غيرهم وشغفهم بما يفعلون كبيراً. أعطيه ٨/١٠.


2. Sherlock BBC



مسلسل بريطاني (٢٠١٠-حتى الآن)  •  ٤ أجزاء  •  ١٤+


شيرلوك، شخصية سير آرثر كونان دويل الشهيرة التي تم تبنيها كثيراً في مختلف الأعمال. لأكون صريحة، أنا لم أقرأ الرواية ولم أشاهد أي تبني لها غير هذا المسلسل، لهذا لن أحكم على جودة التبني، وسأتكلم عنه كأي مسلسل اخر. إلا أنني لاحظت أن الكثيرين من عشاق هذه الشخصية معجبون كثيراً بهذا المسلسل.

في هذا التبني الذي تأخذ أحداثه مجراها في القرن الحادي والعشرين، كان الطبيب جون واطسون قد عاد ناجياً من الحرب في أفغانستان، وخلال بحثه عن شقة يقابل شيرلوك -الذي كان يبحث أيضاً عن شقة- ذو الشخصية الغريبة و يثير إعجاب جون وتعجبه في آن واحد. يقرران السكن معاً وتقاسم دفع الإيجار. لاحقاً، يصطحب شيرلوك جون معه إلى موقع أحد الجرائم، مثيراً بفعله هذا حب جون للمغامرة والإثارة؛ ويبدأ الإثنان بحل الجرائم معاً.

لا وجود لكلمات تصف عشقي وحماسي الشديد نحو هذا المسلسل؛ عندما أشاهده أفقد نفسي بصراحة. xD بناء شخصية شيرلوك ذكي، وطريقة كلامه تسحرني، وكذلك تعامله مع الشخصيات الأخرى يعجبني. ممتع، وذكي، ومضحك. تقييمي له هو ٩.٥/١٠.

1. Broadchurch



مسلسل بريطاني (٢٠١٣-حتى الآن)  •  ٣ أجزاء  •  ١٧+


لقد شاهدت هذا المسلسل منذ زمن، لهذا للأسف لا أتذكر الكثير عن الأشياء التي جذبتني في الجزء الأول، وقليل من الجزء الثاني، ولم أشاهد بعد الجزء الثالث. وضعته بهذا المركز المتقدم لأنني لا أزال أتذكر هذا الشعور الرائع الذي شعرت به عندما أنهيت الجزء الأول، وكنت فقط منذهلة. كنت أقول في نفسي بأنه أفضل مسلسل شاهدته. وكذلك عندما شاهدت بعد مدة لا بأس بها الجزء الثاني، شعرت بحماس شديد وأنا أسأل نفسي ما الذي من الممكن أن يحدث؟ ليفاجأني بأحداث جذابة وحماسية. وعندما أنهيت الجزء الثاني تأكد لي مرة أخرى بأنه من أفضل المسلسلات التي شاهدتها.

يحكي المسلسل عن جريمة قتل طفل بعمر ١١ سنة، هزت أرجاء بلدة ساحلية هادئة مهددة مجتمعهم المتماسك. تصبح البلدة الصغيرة مركز تركيز الإعلام وتحقيق الشرطة، وتعاني عائلة القتيل من تركيز الجميع. تعمل محققة من سكان البلدة مع محقق قد قدم من خارجها، ومع أن الغموض الذي يلف القضية كافي إلا أن هذا المحقق أيضاً قد قدمَ وهو يحمل قدراً من الغموض. 

أعجبني كثيراً "جو" المسلسل العام، والبلدة الصغيرة جميلة ومنعشة. شعرت بأنه مميز عن مسلسلات الجرائم الأخرى لسبب ما. أعطيه ١٠/١٠.

هنا أكون وصلت إلى ختام التدوينة. أتمنى أن تعجبكم المسلسلات إن قررتم مشاهدتها. أنا أفضل المسلسلات على الأفلام بصراحة، لأنها طويلة وتعطي مساحة أكبر للعمق والأحداث. وماذا عنكم، هل أنت مثلي أم العكس؟ لا تنسوا أن تشاركوني أفكاركم حولها إن كنتم شاهدتموها أو بعد أن تشاهدوها في المستقبل. في أمان الله. ؛)

هناك 4 تعليقات:

  1. سرني كلامك عن شارلوك هولمز وقصصه رائعة جدا لو كنت تودين اقرأي له قصة المرأة بترجمة هشام فهمي رائعة. لي اهتمام بالمسلسلين المذكورين وسأجعلهما في قائمتي باذن الله. قلمك جميل واصلي يا ايكا!

    ردحذف
    الردود
    1. أخطط لقراءة كل سلسلة روايات شيرلوك بإذن الله! شكراً لك على اقتراحك وتواجدك. ؛)

      حذف
  2. شاهدت المسلسل الثالث في قائمتك احببته جدا وكما قلت الافلام البريطانيه في مسائل الجريمه افضل من الامريكيه الاخيره تركز على الاكشن اكثر ...اقترح عليك مسلسل missing جميل ايضا

    ردحذف
    الردود
    1. فعلاً كلام صحيح. شكراً على اقتراحك، وسأبحث عنه. ؛)

      حذف