السبت، 7 مايو 2016

رسم رقمي: غلاف غاردينيا (قيد العمل)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حالياً، أنا أعمل على رسمة رقمية وأخطط أن تكون غلافاً لروايتي غاردينيا. ليست لدي خبرة طويلة في الفنون الرقمية، ولكنني لاحظت بحمد الله تطوراً كبيراً في هذا العمل عن أعمالي الرقمية السابقة. الرسم الرقمي مسلي جداً وفي نظري أسهل من التقليدي، بالذات إن كان يستخدم لرسم أو تصميم الشخصيات، فهو يسمح لك بتعديل أخطائك بسهولة كبيرة، وهذه نقطة ضعف أمتلكها فأنا لست ماهرة بهذا النوع من الفنون نظراً "ليدي الثقيلة." لهذا تجدني غالباً مع الألوان المائية والأكريليك والطبيعة الصامتة التي لا تحتاج خطوطاً بارزة ومتساوية. 



لا زالت اللوحة في قيد العمل، وهناك الكثير من الأشياء التي أخطط للعمل عليها وإضافتها. العمل جاري بإستخدام فوتوشوب cs6 ولوح/تابلت رقمي. كنت أعمل عليها منذ الاسبوع الفائت لو كانت الذاكرة تخدمني، وأعمل عليها يومياً (ما عدا نهاية الإسبوع) لساعة أو ساعتين تقريباً. اللوحة كما هو واضح لراهبة تقرأ وحولها أزهار الغاردينيا البيضاء. بالنسبة للخلفية، كنت غارقة في الحيرة فأنا أريد شيئاً جميلاً ويبرز اللوحة وفي نفس الوقت يكون متوازن ومناسب. كنت قد تركت الأمر لحين الإنتهاء منها، ولكن أخي اقترح علي أن أصمم وأرسم زجاجاً ملوناً يكون في الخلف وإعتقدت بأنها فكرة رائعة ومناسبة لأجواء اللوحة. لا أعلم ما إذا كنت سوف أرسم الزجاج أو أستخدم صورة حقيقة، فأنا نوعاً ما قلقة من احتمالية عدم قدرتي على رسم وتلوين الخامة الزجاجية جيداً. ولكنني سوف أجرب وأتمنى أن أنجح. 

الآن، سوف أأخذكم في جولة بسيطة مع خطوات العمل، وللأسف لم ألتقط كل شيء لأنني لم أخطط لمشاركتها في البداية.


هذا هو الرسم الأولي الذي بالأحرى قبيح. xD كل لون تشاهدونه هو عبارة عن طبقة مستقلة، وبدأت أولاً بالرمادي، ثم الأحمر، ثم أخيراً الأخضر. وفي كل مرة أضيف تفاصيل أكثر، وعندما تكون مبتدئاً أنصح بعمل هذه الخطوات كثيراً لكي تحصل في النهاية على نتيجة أفضل، فكل ما ازدادت الطبقات تكون الرسمة أكثر اتقاناً وهذا ما لاحظته خلال تجربتي.


قبل هذه الرسمة الأخيرة، رسمت واحدة "شبه نهائية" (الصورة في الأسفل) ولاحظت الأخطاء والنقاط التي تحتاج التعديل  وأصلحتها، وعندما شعرت بأن كل شيء متوازن ومناسب بدأت بالرسم النهائي. في الأسفل هناك رسوم الأزهار الأولية، وإن لاحظتم فأنا لم أرسم حدوداً للأزهار وفضلت تركها معتمدة على الألوان فقط.


وبعد الإنتهاء من الرسوم بدأت بالتلوين، وهذه كانت أسهل خطوة بالنسبة لي، وأتصور أنها ستكون سهلة للجميع إذا توفرت الفرش الجيدة والمناسبة. للأسف لم أستطع إستكشاف الفرش وإستخدام أنواع مختلفة كما يجب على رسام رقمي يبحث عن التطور فالجهاز والبرنامج اللذان أستخدمهما ليسا ملكي، وأتمنى في المستقبل أن أوفر لي الأدوات المناسبة وأكمل رحلتي في هذا الفن الفسيح. كنت محظوظة لوجود فرشة جيدة في البرنامج نفسه، وتعلمت استخدامها لتناسب أسلوبي الذي أريده. هنا صورة مقربة لأحد الأزهار:


سأكون سعيدة بقراءة ملاحظاتكم حول اللوحة، وإن كان لديكم أفكار ستساعد بتحسين العمل فشاركوها رجاءً. ؛)

هناك 3 تعليقات:

  1. واو جججميل جداً إيكا الرسمه رائعه جداً ومتأكده بكثرة ممارستك للرسم الرقمي بيكون افضل وافضل
    فعلاً الرسم الرقمي ممتع جداً خصوصاً بتعديل الاخطاءبإمكانك تعديلها بكل سهوله
    لكن مع الاسف بديت انسى الرسم بالورق وحالياً احاول ارجع له وبرأيي كل فن من فنون الرسم ممتع في بدايتي بالرسم الرقمي
    ماكنت متوقعه باسابيع قليله من الممارسه قدرت اتحكم فيه

    ردحذف
  2. جميلة الرسمة ايكا استمري 😍 كاول تجربة حلوة ما شاء الله اكثر شي حبيته الورود رسمها دقيق جداً 😍ابدعتي 👍🏼

    ردحذف
  3. وقعت في غرامها قبل التلوين ، م اعرف اش اللي اختلف لكن حبيييييت .. ❤

    ردحذف